نظافة مدرستي تعبر عن هويتي

مدرسة ذات النطاقين الثانوية المختلطة

التحديات والوضع الحالي للمدرسة

مدرسة ذات النطاقين مدرسة فقيرة ذات إمكانيات بسيطة جدا، بدأ البرنامج في المدرسة في خضم القيام بأعمال الصيانة في المدرسة داخل الصفوف وفي الساحات حيث قامت المديرة باستغلال كل مكان في المدرسة واستخدامه كصف كي لا تتأثر العملية التعليمية في المدرسة أثناء أعمال الصيانة.

والتحدي الأخر هو تنظيف المدرسة داخل الصفوف والساحات بعد الانتهاء من أعمال الصيانة حيث كان حجم العمل كبير لإعادة تنظيف الصفوف والساحات الخارجية. كان البرنامج فرصة لتحقيق النجاحات المتتالية فالنظافة في المدرسة هي التحدي الأول الذي يحتاج إلى متابعة مستمرة لخلق بيئة آمنة صحية، ومن ثم العمل على تعديل سلوكيات الطلبة ومتابعتها لتكون بيئة آمنة يشعر أفرادها بالأمان.

long1

لذا كان لا بد من تحديد الأولويات مع الفرق المدرسية التي تم تشكيلها في الزيارة الثالثة ليبدأ العمل على التعامل مع هذا التحدي حيث تم الاتفاق بأن تكون الأولويات مرتبة حسب التالي:

• النظافة في المدرسة بحيث تشمل نظافة الصفوف المدرسية ونظافة الساحات الخارجية.
• العمل بالتوازي على تعديل سلوكيات الطلبة من خلال ورشات العمل الخاصة بهم ومتابعتها وتوجيهها توجيها صحيحاً لتحقيق هذا الهدف.

خطة العمل

لأن نظافة المدرسة كانت أولى الأولويات فقد كان لا بد من وضع مبادرة تشمل المجتمع المدرسي كله فتم الاتفاق على تنفيذ مبادرة باسم “مدرستي هويتي” وهي إحدى منتجات الورشات التدريبية لبرنامج توعية وتثقيف الطلبة نحو المحافظة على أثاث المدرسة وممتلكاتها، وتهدف إلى تنظيف ساحات المدرسة الخارجية للمدرسة والصفوف بهدف تجميلها بعد الانتهاء من أعمال الصيانة مباشرة كي تعبر عن هوية المجتمع المدرسي في الداخل بأشراف المديرة نسرين الخضور والمعلمة سهام البوار يد وتم تقسيم العمل كتالي:

متابعة تنظيف الساحات من ثم عمل برنامج بين صفوف المدرسة لمتابعة تنظيف الساحات بشكل دوري بعد الاستراحة.

تنظيف الصفوف وترتيب أثاث المدرسة من قبل الطالبات كل يعمل في صفه.

الإنجاز

في نهاية تنفيذ المبادرة تم إيجاد ساحات نظيفة يلاحظها الزائر بمجرد دخوله حرم المدرسة وتم إزالة المخلفات والأتربة التي كانت تملأ الساحة.

تم تنظيف الصفوف وترتيب أثاثها في مكانه بشكل مرتب ومنظم.

تم عمل برنامج نظافة أسبوعي لنظافة الصفوف والساحات بشكل دوري.

الاستمرارية

تم من خلال الورشات التدريبية الخاصة بالطالبات اقتراح مجموعة من الأفكار وأنشطة لنشر أفكار الو رشات والثقافة المدرسية التي تحث على المحافظة على النظافة الصفوف والساحات المدرسية من خلال:

• الإذاعة المدرسية
• المحاضرات واللقاءات من قبل الطالبات التي شاركن في الو رشات على باقي الطالبات المدرسة.
• عمل اللوحات والرسومات الإرشادية التي تحث على المحافظة على ممتلكات المدرسة وأثاثها وتثبتها في الممرات والصفوف.

long2