ASK

برنامج المحافظة على ممتلكات المدرسة

This post is also available in: Arabic

برنامج المحافظة على ممتلكات المدرسة

العميل: الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون

تغطية المشروع: 16 مدرسة في الأردن

المستفيدون: 1080 طالبًا، و48 معلمًا، و16 مرشدًا تربويًا، و16 مدير مدرسة، و160 من أولياء الأمور

هدف المشروع: في ضوء جهود الوكالة السوسرية للتنمية والتعاون في إصلاح التعليم في المملكة الأردنية الهاشمية قامت اسأل بتطوير برنامج تدريبي يستهدف جميع أعضاء المجتمع المدرسي في ست عشرة مدرسة مستهدفة في الأردن. وقد هدف البرنامج إلى دمج الطلبة وإشراكهم في الحياة المدرسية من خلال توعيتهم وتثقيفهم نحو المحافظة على أثاث وممتلكات المدرسة، وزيادة الوعي لديهم وتنمية الحس بالمسؤولية تجاه المدرسة بشكل عام، من خلال رفع مستوى دافعيتهم نحو المدرسة، وتنمية حس الانتماء والولاء عندهم تجاه مدارسهم، وإكسابهم مهارات تصميم وتخطيط وتنفيذ المبادرات التطوعية، وتفعيل مشاركة أولياء الأمور والمجتمع المحلي، إضافة إلى تنمية كفايات مديري المدارس في تفعيل مشاركة الطلبة وأولياء أمورهم في المدرسة.

الوصف: استهدف البرنامج 16 مدرسة حكومية أساسية وثانوية للذكور والإناث موزعة على 7 محافظات في المملكة خضعت لمشروع إعادة تأهيل وصيانة مموّل من الوكالة السويسرية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم. كما تشتمل المدارس المستهدفة على نسبة كبيرة من الطلبة السوريين الذين يحتاجون إلى تنفيذ تدخلات مصممة خصيصاً لدمجهم مع بقية زملائهم. وقد ركّز البرنامج على تقديم ورشات عمل تدريبية لتنمية الاتجاهات الإيجابية نحو المدرسة، ورفع مستوى الشعور بالملكية، وتنمية قيم الانتماء تجاه المدرسة، حيث استهدف البرنامج المعلمين والمرشدين التربويين ومديري المدارس إضافة إلى الطلبة وأولياء أمورهم، كما قدم البرنامج دعمًا ميدانيًا للمدارس المشاركة بهدف متابعة أثر التدريب وتقديم الحلول المناسبة.

دور اسأل: لعب فريق اسأل الذي يشمل خبراء في مجال تطوير المحتوى التدريبي، والتقويم والمتابعة، وفي مجال التدريب، دورًا بارزًا في نجاح المشروع، حيث قام فريق تطوير المحتوى التدريبي في اسأل بتطوير برنامج تدريبي يستهدف جميع أعضاء المجتمع المدرسي في الـ16 مدرسة المستهدفة، بناءً على حاجاتها، وبما يتناسب مع ثقافتها السائدة، ولضمان تحقيق أهداف البرنامج قام فريق المتابعة والتقويم في اسأل بتطوير أدوات للمتابعة والتقويم تم تطبيقها قبل البدء بالبرنامج التدريبي، وعند الانتهاء من تنفيذه بهدف الانطلاق من حاجات الفئة المستهدفة، والتأكّد من تحقق الأهداف المأمولة. كما قام فريق من خبراء اسأل بتنفيذ ورشات العمل التدريبية وتقديم الدعم الميداني وتنفيذ مجموعة من الأنشطة التي هدفت إلى تغيير سلوك الأفراد بناءً على منهج “تدخلات دعم السلوك الإيجابي” الذي يركز على تعزيز السلوكات الإيجابية والحد من السلوكات السلبية. وركّز البرنامج على تفعيل مشاركة الطلبة بما فيهم ذوي الإعاقة وأولياء أمورهم وأعضاء المجتمع المحلي في الأنشطة والفعاليات المدرسية لزيادة الشعور بالمسؤولية والانتماء للمدرسة وتحقيق مبدأ الاستمرارية.

محتويات المشروع:

  1. ورشات عمل تدريبية

ركزت الورشات التدريبية المدرسية التي أعدها فريق اسأل على تنمية الاتجاهات الإيجابية ورفع مستوى الحس بالمسؤولية تجاه المدرسة لدى جميع الفئات المستهدفة من خلال رفع مستوى الوعي لدى طلبة المدارس المشاركة بأهمية المحافظة على بيئة المدرسة وممتلكاتها، وتنمية قيم الانتماء والشعور بالمسؤولية لديهم، إضافة إلى تنمية مهارات الطلبة في تخطيط وتنفيذ مبادرات طلابية لإيجاد بيئة مدرسية جاذبة ومحفزة وزيادة دافعيتهم وتعزيز درجة انتمائهم للمدرسة وتنمية الكفايات الاجتماعية لديهم.

وهدفت الورشات التدريبية الخاصة بالمعلمين والمرشدين التربويين إلى تمكينهم من أساليب واستراتيجيات تفعيل دور الطلبة وأولياء أمورهم في المدرسة، وتزويدهم بالمهارات والمعارف اللازمة لتلبية احتياجات الطلبة بما يتناسب مع خصائص كل مرحلة نمائية، إضافة إلى تنمية كفايات المشاركين في توظيف أساليب تنمية المهارات الاجتماعية الانفعالية لدى طلبتهم وتمكينهم من تقنيات وأساليب تعليم السلوكات الإيجابية وتنمية قيم الانتماء والحس بالمسؤولية لدى الطلبة.

أما الورشات التدريبية الخاصة بأولياء الأمور فقد هدفت إلى تفعيل العلاقة التشاركية بين أولياء الأمور والمدرسة، وفتح قنوات تواصل فاعلة بين المدرسة وأولياء الأمور، إضافة إلى تفعيل دور أهالي الطلبة في تنمية قيم المواطنة الصالحة والحس بالمسؤولية عند أبنائهم.

وتضمنت الورشات التدريبية التي أعدها فريق اسأل لمديري المدارس إلى تمكينهم من استراتيجيات تفعيل مشاركة الأهالي وكسب دعمهم، إضافة إلى طرق وأساليب استثمار الموارد المدرسية بطريقة تساعد على إيجاد بيئة مدرسية جاذبة ومحفزة.

  1. الدعم الميداني: متابعة وتدريب

لضمان تحقيق أهداف البرنامج والمخرجات المتوقعة منه واستدامتها قامت “اسأل” بتقديم الدعم الميداني، بهدف تقديم حلول واقعية للتحديات التي تواجه الفئة المستهدفة أثناء التنفيذ، إضافة إلى المساهمة في نقل أثر التدريب إلى أرض الواقع من خلال تقديم تغذية راجعة فورية للمتدربين في مكان عملهم، وفتح قنوات التواصل بين الفئات المستهدفة، وتيسير عملية تبادل الأفكار والخبـرات وتنسيق العمل بين المجموعات الطلابية المختلفة، من خلال عقد لقاءات فردية وجمـاعية، وتقديم جلسات تدريب فردية، ومتابعة تنفيذ الأنشطة المتفق عليها في ورشات العمل.

  1. المتابعة والتقويم:

قامت “اسأل” بتطوير نظام متابعة وتقويم شامل للبرنامج يشمل جميع المدارس المستهدفة، باعتبار أنّ التقويم هو الأساس في عملية التطوير، وفق أحدث النماذج العالمية في تقويم البرامج وهو (التقويم المبني على النتائج)، حيث تم إعداد الأدوات والإجراءات اللازمة لتقويم البرنامج للتأكد من مدى تحقيق الأهداف، ودرجة استفادة الفئة المستهدفة، وتحديد نواحي الضعف والقصور للاستفادة منها في العمل على تطوير البرنامج في المستقبل والارتقاء به إلى أفضل المستويات.