ASK

(القيادات النشطة للنهوض بالمرأة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا (ألواني

This post is also available in: Arabic

(القيادات النشطة للنهوض بالمرأة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا (ألواني

الممول: الحملة الدولية للمرأة (WCI)

تغطية المشروع: 16 دولة عربية – على المستوى الوطني

المستفيدون: أكثر من 300 مشارك ومشاركة من كلا الجنسين من السياسيين وقادة المجتمع المدني والأكاديميين والناشطين والخبراء والشباب 

هدف المشروع: يهدف المشروع إلى النهوض بالدور القيادي للمرأة، وجعل المشاركين قادرين على خلق فرق تدعم وتعزز قيادة المرأة من خلال التأثير على صانعي السياسات، ولتدعمهم في استلام زمام المبادرة في توجيه مجتمعاتهم نحو تمكين المرأة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

الوصف: ألواني عبارة عن مشروع يهدف إلى تحقيق نوع من التشارك ما بين القادة ذوي الخبرة و الشباب الناشئ للعمل سوياً من أجل النهوض بالدور القيادي للمرأة في العالم العربي. ومن خلال العمل على الصعيدين الوطني والإقليمي في ست عشرة دولة عربية. تهدف هذة الشبكة للتعرف إلى أهم التحديات التي تواجه المرأة للتغلب عليها وتحقيق أكبر مشاركة ممكنة لها في المجتمع من تبادل الخبرات، وقصص النجاح، والدروس المستفادة. ويسعى أعضاء (ألواني) لبناء مجتمع ممارسة ووعي، ومنبر للحوار مع صانعي القرار للدعوة للتغيير وللمشاركة في السياسات الوطنية والإقليمية والدولية التي تؤثر على المرأة في بلدانهم.

دور اسأل: يكمن دور اسأل في تصميم وتنفيذ برنامج تنمية مهنية متكامل لدعم هذا المشروع الذي مدته ستة أشهر باستخدام تكنولوجيا مبتكرة، وإشراك الشباب والأصوات الجديدة، وإنشاء جماعات تأييد من شأنها الـتأثير على صُناع القرارات والسياسات في هذه البلدان لزيادة دعم القيادات النسائية، من خلال عقد ثلاثة مؤتمرات أقليمية في عمان ودبي وتونس، إلى جانب مؤتمر أقليمي نهائي آخر سيستضيف 300 مشارك، حيث ستعتمد اسأل على قوة التنوع لتحقيق التغيير المنشود من خلال إنشاء برامج إرشاد مكثفة، وستقدم اسأل أيضاً دعماً إلكترونياً متواصلاً لضمان استمرارية المشروع.

محتويات المشروع:

  1. تدريب مدربين\الدعم الميداني (التوجيه والتدريب) – ورشات عمل تدريبية 

ستركز اسأل في برنامج ألواني التدريبي على التنمية المهنية التي ستغطي أربعة مواضيع رئيسية تحت عنوان: “الإرشاد كحركة مرورية مزدوجة”، “الشمولية والمشاركة”، “التميز بسبب التنوع والاختلاف”، “الإعلام ووسائل الدعم والـتأييد”.

حيث أن الهدف النهائي لكل مؤتمر إقليمي هو تمكين الأكاديميين، وذوي الخبرة، ورواد الأعمال والشباب من الذكور والإناث وإكسابهم المعرفة والمهارات والمواقف اللازمة للنهوض بمركز المرأة القيادي في بلدانهم.

وسيساعد منهج إرشاد متميز المشاركين في العمل على الصعيدين الوطني والإقليمي من خلال مساعدتهم للتحضير لنقاشات تسهم في تحقيق أكبر مشاركة ممكنة للمرأة في المجتمع، فضلاً عن تبادل الخبرات، وقصص النجاح، والدروس المستفادة فيما بينهم.

وستركز المؤتمرات الإقليمية أيضاً على تمكين المشاركين من المهارات والمواقف اللازمة لهم للتنبؤ بالتحديات، والبناء على الاختلافات، ووضع رؤية موحدة والتعاون فيما بينهم للوصول إلى هدف محدد للنهوض بالدور القيادي للمرأة في بلادهم. كما أن المشاركين سيصبحون أكثر كفاءة في استخدام طرق كسب الدعم والتأييد المختلفة، من بينها مواقع التواصل الاجتماعي، وموقع ألواني الذي هو بمثابة منبر ديناميكي رقمي من شأنه التشجيع على المشاركة الإقليمية والتواصل البناء. كما ركزت اسأل على تمكين المشاركين للتنبؤ بأهم التحديات التي تواجه المرأه للتغلب عليها وتحقيق أكبر مشاركة ممكنة لها في المجتمع من تبادل الخبرات، وقصص النجاح، والدروس المستفادة فيما بينهم.

  1. التنفيذ والتقييم

للتأكد من فعالية تنفيذ البرنامج، قامت اسأل بتطبيق أدوات لدراسة أثر البرنامج، وقياس مدى الرضا من خلال توزيع استبانات على جميع المستفيدين من البرنامج، وتوزيع استبانات على جميع المستفيدين عبر الإنترنت، بالإضافة لاستعانتها بالتغذية الراجعة من المشاركين في الورشات السابقة.